تابعني على اليوتيوب قناتي MRUAE81

السبت، 7 مايو 2011

النصائح الفضية ... لـ درجة أفضل في امتحان IELTS



فضية

لأنه في موضوع ثاني

النصائح السبع الذهبية ... للمذاكرة بكل فعالية





و لإنه

اجتهاد شخصي مني

و من موقع

www.ielts-exam.net


الموضوع عبارة عن نصائح عامة

لا تغني عن التدريب المستمر للإمتحان

لكن هناك بعض الأمور بقليل من التركيز عليها

يمكن أن تحسن من أدائك في الإمتحان القادم


******

The International English Language Testing System




امتحان قبول الجامعات المعروف و المشهور

و المفضل على الإختبار الآخر TOEFL


هناك نوعين من الامتحان

Academic

General


الجنرال مخصص للراغبين للهجرة لبلدان مثل كندا


فـ اللي يهمنا هو الأكادميك



وقت و أجزاء الإمتحان مرتبة و موزعة كما في الصورة






و الدرجات و مستوى كفاءتك موضحة في الجدول التالي

Photobucket


******

Speaking

سولف و احكي قصة !



إذا فيه جزء يمكن أن تستعد له فـ هو جزء المحادثة

و إذا فيه جزء يمكن أن يرفع من درجتك فـ هو جزء المحادثة

كمثال

listening : 4.5 reading : 4.5 writing : 4.0 speaking : 7.0

النتيجة النهائية = 5.0


لهذا بدأت فيه بالشرح



عاد تسدأو بالله ؟؟؟

قولوا و نعم بالله !!


أنا كنت أقول حق نفسي

ماذا لو سألني عن السياحة و السفر !!

و كانت المفاجأة

أن الأسئلة فعلاً كانت عن السياحة و السفر




* قل آراء و ليس حقائق

الإختبار مو عشان يقيمون ثقافتكم العامة و مدى صحتها

بل قدرتك على التحدث بفعالية


سألني سؤال

أيهما أفضل استخدام الإيميل أم المكالمات ؟


أنا أضفت من عندي أن كثير من الناس يعتمد على SMS !

ثم انتقلت للتحدث عن أفضلية الإيميل



هل ممكن أن يقول أحد بأفضلية المكالمات ؟!!

طبعاً ممكن !

لإن هذا رأي و هذاك رأي آخر


فـ الحوار اعتبره ودي كأنك جالس مع صديق


******


اختبار المحادثة مقسمة إلى 3 أجزاء

- الأول : أسئلة عامة عنك انت

- الثاني : نقاش حول مواضيع عامة

- الثالث : نقاش مفصل عن الجزء الثاني و تشرح و تسناد آرائك و أسبابك و توقعاتك و خططك

المستقبلية



الجزء الأول

ستسأل سؤال عام عن نفسك و عائلتك و وظيفتك أو دراستك و اهتماماتك

و مواضيع عامة مألوفة

1. Please describe yourself.
2. Please describe your family.
3. Please describe your home.
4. Please describe some of your interests.
5. Please describe your job.
6. Please describe your studies


في هذا الجزء بالذات هو فرصتك لكسب أكثر الدرجات

تقدر أن تعد العدة له

اكتب الإجابة و راجعها

و احفظ و تمرن و كرر ما ستقول كثيراً

حتى تصل لدرجة الثقة

لتتحدث أمام الممتحن بكل هدوء و اتزان و أريحية

و نطق واضح و تركيب جمل سليمة


طبعاً لا تبين إن هذا الكلام إنته مجهزنه من قبل

يعني لا تتكلم مثل الرجل الآلي


بعض الأسئلة تكون إجابتها

yes / no


أو إجابة بكلمة واحدة

لكن حقيقة هذه النوعية من الأسئلة قد تعطيك وجبة دسمة لإلقاء قصة



مثلاً :

ما هي وظيفتك ؟!!

الإجابة المختصرة

أنا أعمل كذا ...

الإجابة المطولة

أنا أعمل كذا ... و التحقت بالعمل في شركة كذا في سنة كذا ... كنت مسؤول عن قسم كذا ...

بدأت العمل بمنصب كذا ... ثم رقيت إلى منصب كذا ...

أليس واضح أنك تستطيع أن تحفظ هذه الجملة و تلقيها بإتقان



الجزء الثاني

ستعطى ورقة للتحدث عن موضوع معين

و عندك دقيقة واحدة لتدوين ملاحظاتك و ترتيب أقكارك

ثم

عندك دقيقة أو دقيقتين للتحدث عما كتبت

و لا تتوقف حتى يطلب منك ذلك الممتحن نفسه

ثم

سيقوم هو بطرح سؤال أو سؤالين عن الموضوع



احكي قصة


أخبارك بقصة حدثت لك أو سمعتها في هذا الجزء هو سلاحك القوي في هذا الجزء

سـ تتحدث بطلاقة

و ستلفت نظر الممتحن إلى مستواك الجيد في الإنجليزية


و سيظهر في أسلوبك الحماس و الثقة لإنك أنت بطل القصة

لدرجة قد تصل بأنك أنت من تحدد مسرى المحادثة


و تتوقع الأسئلة المطروحة بناءاً على ذلك



أيضاً هذا الجزء يمكن أن يحقق لك نتيجة طيبة

حاول أن تسترجع بسرعة موقف حدث لك شخصياً

هدف لطالما اجتهدت فيه و في النهاية حققته

شيء قد يكون متعلق بالماضي بدراستك بعائلتك بمشروع

المهم أن توضح عناصر القصة الرئيسية

و تلقيها بسلاسة



و تذكر

أنا نفس القصة قد تكون الإجابة لـ أكثر من سؤال نقاشي مختلف !!


ضع في ذهنك قصص مجهزة لـ ترويها

يعني ... تتذكر قبل المقابلة مواقف مشهورة مرت بك

و تدرب في إلقائها و ذكر تفاصيلها

و عند الإمتحان

حاول أن تجد جسور الربط بين مواقفك و بين السؤال المطروح

و من ثم عليك صياغة القصة في ما يخدم السؤال



طبعاً

لا تطيل كثيراً في القصة

بحيث أن الممتحن لا يعرف متى ستنتهي

و يمكن أن تحل هذه المشكلة

بعمل وقفات بسيطة و أنت تلقي القصة

فإذا استمر الممتحن في النظر أليك أو سأل سؤال عن القصة

استمر في إكمالها

هذه الوقفات تعطي الممتحن فرصة لإيقاف التكلم عن هذه النقطة

و طرح السؤال عن موضوع آخر



الجزء الثالث


ستدخل أنت في نقاش مع الممتحن حول الموضوع المطروح في الجزء الثاني

لكن بعمق هذه المرة

هنا ستظهر مقدرتك على التواصل باللغة الأنجليزية بكفاءة و فاعلية

و عليه يتم تقييم أدائك في الإختبار


تذكر

أن الأسئلة ستدور حول القصة التي ذكرتها في الجزء الثاني

و هذا من صالحك لإنك أعددت لها مسبقاً




تجنب

الـ آآآآآ

لإنها تعبر عن التردد و عدم الثقة

إذا أردت أن تفكر فـ فكر بصمت

خذ ثواني بسيطة لتجميع ردك في رأسك قبل أن تجاوب


تجنب

الوتيرة الواحدة

لا تتحدث بنمط واحد طووول الاختبار

يعني تكون مملاً

نفس بعض الاساتذه في الجامعات

نفس الوتيرة ... من بداية المحاضرة إلى نهايتها

و تلاقي نص الصف راقد



بالعكس

خذ الأختبار كأن قاعد تسولف ويا شخص عادي

فتضحك و تبتسم و تقول نكته و و تتكلم عن موقف حدث لك


استمتع بالحوار


بلل ريقك قبل الإمتحان


كن مرتاحاً و لا ترهق نفسك في الليلة السابقة للإختبار بالسهر

******


Listening

اقرأ الأسئلة قبل استماع المحادثة



امتحان الإستماع

مقسم إلى أربع أجزاء

و هو يتدرج في الصعوبة



فـ الجزء الأول و الثاني

محادثة بين شخصين

الأول عادة رسمية و الغرض منها طلب معلومات

فالإجابات واضحة و مباشرة


الثالث و الرابع

متحدث في دورة تدريبية أو محاضر في صف جامعي


البعض يشعر بخيبة الأمل بعد جزء الأستماع

و السبب هو أن تاه أو لم يكن متعود على نمط الأسئلة

فيجب

أن تتدرب على اختبار الاستماع حتى تألف نوعية الأسئلة

و لا تنصدم إذا جاك جدول نفس هذا

Photobucket



*****

* استغل 10 ثواني ما بين كل قسم في الاستماع

لقراءة الجزء كاملاً :

- لتعرف أين وصل بك الحوار و لا تضيع

- و تتوقع ما الكلمات التي يمكن أن تملأ الفراغات

- و تكتب الكلمات المتوقعه فوق الفراغ حيث إذا وردت هي أو معنى قريب منها عرفت أنه الفراغ المناسب لها


* عندك وقت في آخر الاستماع لنقل الإجابات إلى ورقة الإجابة

و تأكد من التالي :

- السبيلينج صحيح

- أسماء الأشخاص و المدن تبدأ بحروف كبيرة

- عنوان البريد الإلكتروني بالحروف الصغيرة

- عنوان البريد العادي كلها حروف كبيرة و لا تنسى الفرق بين B و P

- الكلمة مرتطبة بما جاء في سياق الجملة

مثلاً

إذا كانت الإجابة هي metal

و النقاط المذكورة في الجملة

GLASS

PAPER


فـ أكيد الإجابة ستكون بحروف كبيرة أيضاً

METAL

- إذا حدد السؤال عدد كلمات معين في كل إجابة - 3 كحد أقصى مثلاً - فيجب التقيد به


* انتبه لتعابير المشاعر

أثناء المحادثه

و لاحظ إذا حدثت تغيرات في الصوت

هل تعبر عن استياء

أو استمتاع

أو المفاجأة


* انتبه للتفاصيل

فقد يذكر عدد أو لون أو حجم


* انتبه للمعاني الخفية

بعض المحادثات لا تحمل إجابة مباشرة للسؤال في الامتحان

و لكن يوجد ضمن المحادثة ما يوحي بالإجابة

قد يكون اقتراح

أو عدم رغبة

أو الإجابة لسؤال لماذا


* قوي ذاكرتك بتدوين الملاحظات الصغيرة

على صفحة بيضاء - إذا وفرت لك

أو على ورقة الإمتحان نفسه

و خاصة إذا كان هناك أكثر من متحدثين

أو الحديث يدور عن أكثر من شخص


فيأتي سؤال

ما هو تخصص فلان أو ما الهواية التي تحبها فلانه

و كانو المتحدثين

Micheal , Lisa, Robert


و الهوايات

كرة قدم ، سباحة ، تنس


فـ تكتب ملاحظة مختصرة على هذا الشكل

M قدم

R سبح

L تنس



طبعاً لا تعتمد على هذه الطريقة كلياً في الإمتحان

فإذا لم تلحق على محادثة ما

لا يمكن إعادتها بأي حال من الأحوال

و إنما استخدمها في نطاق محدود كالمثال أعلاه

*****

Reading

القراءة السريعة هي الحل



أمتحان القراءة مقسم إلى 3 أجزاء

خلال 60 دقيقة

فـ تخصص 20 دقيقة لكل قسم



يجب أن تدرب نفسك على القراءة السريعة

من خلال :

- اقرأ بعينيك و قاوم أن تقرأ بشفتيك

- لا تحاول أن تعرف معنى كل كلمة صعبة لإنك قد لا تسأل عنها أصلاً

- تتبع بالقلم و ضع خط تحت أشياء مثل الأسماء ، التواريخ ، التجارب ، الدراسات و الجامعات ،

الاختراعات ... إلخ

- لا تقرأ و بعمق و تمعن و تمتع

بل قراءة خاطفة لتحصل على فكرة مبدأية عن ماذا يتحدث النص

لإنك ستعود للنص مرة أخرى للإجابة عن كل سؤال



سؤال دائم يتكرر في امتحان الأيلس

و هو ربط الأفكار الرئيسة بـ فقرات القطعة

السؤال يحتاج كثير من الوقت للتفكير

لإن خطأ واحد ينتج عنه خطأ آخر

بربط فقرتين كل واحدة بالفكرة الرئيسية للأخرى

فـ

لا تجعل قراءتك سريعة و حسب

بل حاول أن تستنتج الفكرة الرئيسية لكل فقرة

ضع خطاً أو دائرة تحت الكلمات المؤدية لها


- الجملة الأولى ... عادة تحوي الفكرة الرئيسية لكل فقرة


- لا تبحث عن الإجابات بطريقة عشوائية

ابحث عن الكلمات المحورية في السؤال نفسه !!

قد تكون أسماء أو أفعال أو أرقام

حيث قد يتكرر ظهورها في الفقرة المعنية


- لو لم تنتهي من حل القطعة الثانية مثلاً

انتقل للثالثة فربما تكون أسهل منها و يكون عندك متسع من الوقت للعودة إلى الثانية

*****

Writing

رتب ... و عبر عن رأيك ... ولا تخسر درجات



امتحان التعبير من قسمين

على مدى 60 دقيقة

الأول وصف لرسم بياني في 150 كلمة و يعطى 20 دقيقة

الثاني التعبير عن نقاش مع أو ضد في 250 كلمة و يعطى 40 دقيقة



تقيد بالوقت لكل جزء فلا تقضي في الجزء الأول وقت أطول من اللازم لإن درجته أقل من الثاني

ستخسر درجات إذا كتبت أقل عن 150 كلمة في الجزء الأول و 250 كلمة في الجزء الثاني



الجزء الأول

يحتوي على رسم بياني أو جدول

و المطلوب هو إعطاء تقرير مفصل عن المعلومات التي فيه

و المقارنة فيما بينها

من دون رأيك الشخصي


بمعنى

القارئ لما يقرأ ما كتبت ستتكون لديه فكرة شاملة عن الجدول أو الرسم


* المقدمة دائماً تعطي وصف عام عن الجدول


هذه بعض الكلمات المساعدة في شرح الرسم البياني


remained constant (at) بقي ثابت

noticeable difference فرق ملحوظ

rise dramatically إرتفعْ بشكل مثير

increase slightly زاد قليلاً

go (went) down / up sharply انخفض \ زاد بحدة

decline هبط

decrease significantly نقص بشكل ملحوظ

sharp drop سقوط حاد

reduce ينقص

peak قمة

gradually تدريجياً

slowly ببطء

quickly بسرعة

suddenly فجأة

approximately تقريباً

climb صعد

no change لم يحدث تغيير

fall سقوط

stood at وقف عند



طبعاً يحلو لك التوظيف و التلاعب في اختيار الكلمات و الصفات المصاحبة لها أعلاه

على حسب ما يتطلبه الرسم البياني



الجزء الثاني

يتطلب جهد أكثر من الأول

حيث يجب عليك أن تقدم مناقشة في موضوع محدد

لا توجد إجابة " نوذجية "

للسؤال

كل شخص حر في طرح آرائه في الإجابة

حيث أن التقييم لا يعتمد على كون كلامك مبني على آراء أو حقائق

بل

على كيفية توظيفك للغة الإنجليزية في تنظيم و شرح أفكارك

و دعم هذه الأفكار بالأدلة و الأمثلة


يجب أن تراعي هذه النقاط

- تشرح وجهة نظرك مدعمة بالأدلة

- تتحدى وجهة النظر الأخرى

- ركز على الموضوع و لا تتكلم في نقاط لا علاقة لها به

- اتباع أسلوب متماسك و مترابط في كتابة التعبير

- استخدم الإنجليزية بدقة و بشكل ملائم



استغل أول 3 - 5 دقائق في التفكير و تدوين كل ما يخطر على بالك بماهو متعلق بالموضوع

على المسودة الخارجية

حتى لو كانت الفكرة لا تبدو أنها جيدة ... قد تسعفك لاحقاً في تذكر

شيء ما



التنوع في وجهات النظر يدعم الفقرة

غالباً السؤال الثاني يطلب منك شرح قضية فيها رأيين متعاكسين

و أن تتخذ موقف مع أو ضد


فـ أنظر إلى كلا الجهتين

و ضع أسباباً تدعم لماذا تتفق مع هذا الرأي و لماذا تخالف هذا الرأي


قد يكون التركيز على رأيين

يحد عليك التفكير

لذلك

لا تحشر تفكيرك في نفق وجهتي النظر المتناقضتين المطلوب التحدث عنهما

بل

تكلم من جوانب مختلفة عدة مؤثرة على الموضوع

من ناحية

الدين

السياسة

الاقتصاد

العادات

العلاقات الدولية

الشركات

الثقافة و التراث


و كذلك الفئات التي قد تتأثر بالقضية

الأسرة

العمال

المدراء

الباعة

الزبائن

المؤسسات

المراهقين

طلاب المدراس

السياح


و لا تقتصر فقط على التحدث بتأثير هذه القضية على هؤلاء الناس

بل تحدث من واقع تجربتك أنت أيضاً !!

و مشاهداتك من حياتك اليومية

و عبر عن العواطف التي تولدت فيك عن تلك التجربة

لتدعم موقفك في مناقشة الموضوع



* الطريقة التي علمت أن أتبعها في الكتابة

هو دعم فكرتي الرئيسية بـ ثلاث أسباب

و من ثم

أتكلم عن كل سبب في 3 فقرات أخرى

و من ثم

الخلاصة


- على أن تكون بداية المقدمة تكون أوسع من الموضوع

المطروح

و فيها تذكر رأيك الشخصي عن الموضوع

و تذكر لماذا اخترت هذا الرأي ؟!!


بـ اختصار

القارئ لمقدمتك موضوع سـ يعرف عن ماذا ستتكلم عنه في بقية

الموضوع



مثل :

عمل المرأة

فتكون أول جملة

يمر بلدي بنمو حضاري سريع ، فانتشرت الشوارع و ازدهر العمران و كثرت المدارس و توفرت العديد

من فرص العمل . هذا دفع المرأة إلى دخول حقل العمل جنباً إلى جنب مع الرجل .... إلخ


ثم في آخر المقدمة أذكر أسبابي الثلاثة

عمل المرأة في التاريخ الإسلامي

لا يمكن أن نعطل 50% من المجتمع

الإنجازات التي حققتها المرأة في شتى المجالات



* الربط المنطقي

يجب عليك أن تنظم أفكار في تسلسل منطقي ، فكل فكرة مرتبطة بما قبلها

و كل جملة مرتبطة بما قبلها

و كل فقرة مرتبطة بما قبلها


يعني ... لا تتحدث عن شيء و فجأة تنتقل للحديث في شيء آخر

لا علاقة له بالأول !!


بعض أدوات الربط المساعدة

in addition to

altough

for example

however

also




* التوسع في الفكرة الواحدة

هذه النقطة متعلقة بما ذكر في الأعلى

فـ عندما تذكر فكرة تؤيدها بسبب و تذكر معه مثال

مثلاً


الفكرة

عمل المرأة في التاريخ الإسلامي

السبب

مشاركة المرأة في الغزوات من الرسول الكريم

المثال

مشاركة الصحابية فلانة في غزوة أحد




الخاتمة

تلخيص لأفكارك

اشرح مرة أخرى رأيك

و لكن لا تضيف فكرة جديدة !!

*****


تحدي الوقت

- لا تقضي الوقت في حل سؤال صعب لإن هذا يكلفك حل سؤال

سهل في جزء آخر بسبب إنتهاء الوقت

- تابع تقدمك في الإمتحان ضد الوقت لتعرف أنك متقدم أو متأخر

- إذا شعرت أنك متأخر في الحل فيجب عليك أن تسرع و ليس

بالإجابة العشوائية

و لكن هناك بعض الإختيارات يمكن تجنبها بدون صعوبه

- من الأحسن أن يكون عندك وقت في نهاية الإختبار و لو على

حساب تطويف سؤال أو سؤالين

- ليس معنى التطويف أن تتجاهل السؤالين تماماً و لكن تقراهما

بسرعة لتكون عندك فكرة على الأقل

ثم ترجع في الأخير لتجيب عنهما

- تذكر أنه هناك أسئلة صعبة و هي الأسئلة المتوقع أن تخسر

منها درجات فلا تمكث طويلاً عندها

- الإسراع ليس مفيدا دائماً إذا ابطأت قليلاً في الحل يمكن أن

تتجنب الوقوع في الأخطاء السهلة

*****


في النهاية

تذكر

إذا كنت تريد درجة أفضل في الأمتحان

فلابد من الإعداد المسبق و أخذ نموذج إمتحان IELTS كاملاً

******

تابعوني على اليوتيوب




أرسل الموضوع على:

هناك تعليقان (2):

ادلو برأيك في الموضوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية

اضغط على المتابعة

Pages

تسوق في أمازون