تابعني على اليوتيوب قناتي MRUAE81

السبت، 21 يناير 2012

كيف تعلمت اللغة الإنجليزية ؟ How did I learn English ؟



تجربتي


كيف تعلمت اللغة الإنجليزية؟

صف رابع - ثالث ثانوي

4 أشهر معهد في الإمارات

6 أشهر معهد بوسطن

5 سنوات دراسة أمريكا

3 أسابيع تحضير IELTS المجلس البريطاني

سنة واحدة دورة تدريبية بريطانيا

*****

الرغبة / المجهود الشخصي / الإطلاع

من بديت أتعلم إنجليزي

وأنا أنظر لحصة الإنجليزي

كأنها حصة تسلية

كنت أستمتع فيها

لم أنظر لها كمقرر

بل كـ لغة ودي أتقنها يوم من الأيام


تعلمي للغة كان نابع من الرغبة <<< برمجة إيجابية

غيري كان يدرس المادة غصب <<< برمجة سلبية




أول مادة أذاكرها هي الإنجليزي

كل مدرسي اللغة الإنجليزية قدروا تفوقي

وأظهروا هذا التقدير أمام الصف

ماعدا الأستاذ في صف الثاني والثالث ثانوي

حتى مرة مدرس سأل

هل أنا في نفس سن باقي الطلاب



توجيه التسلية لتعلم اللغة

ما أخلي شيء انجليزي أشوفه وما أتعلمه

سواء في الألعاب السجيا والبلي ستشين

أو المسلسلات الأجنبية المترجة

كنت أضع قاموسين جنبي

إنجليزي - عربي

عربي - إنجليزي



ليس المشاهدة للمشاهدة فقط

يعني واحد مدمن أفلام ومسلسلات ومع ذلك لغته ضعيفة

بل لازم مجهود في البحث عن الكلمات والمعاني

أي كلمة تظهر في الترجمة وما أعرفها أبحث عنها في القاموس



كنت أقرأ أعلى من مستواي

من كتاب أخي من دورة اللغة في بريطانيا

كان الكتاب ثري بالمعلومات والشرح

على عكس المنهاج الذي كان مقتضب

كنت في صف ثاني إعدادي وهو في صف ثاني ثانوي

كنت أقراه في الصيف كل يوم صفحة



وضعت أمامي هدف مستقبلي

زاد طموحي للإبتعاث بعد كورس أخي

ومن كثرة متابعة المسلسلات

صرت معجب بالحياة الأمريكية

كأني إذا سافرت هناك سأعيش وسط فلم وليس حقيقة

ليست أمريكا فقط

بل لأجوب مختلف دول العالم



تنوع المصادر

هذا الهدف خلق في نفسي دافع للإطلاع أكثر

أذكر كان عندي

كتيب قواعد

قصة مترجمة

صفحة بالعربي وصفحة بالإنجليزي

قاموس إنجليزي -إنجليزي

كتاب أخي

*****

معهد في الإمارات

للإسف الإنتاجية في ذاك المعهد كانت ضعيفة

وللعلم فقد أغلق من زمان

كمثال

مدرس كان يراوينا أفلام أو نلعب لعبة في كل حصصه !!

وآخر ماكان يعطي الكثير في الحصة ويتأخر في الشرح <<< الحين أشك إنه كان مدرس



أكتب الكلمات الجديدة في دفتر

مع جهاز ترجمان أطلس


نجحت في التوفل من أول مرة 510 

متفوق على زملائي بفرق شاسع

وابتعثت لـ أمريكا قبلهم

*****

معهد بوسطن

تفاجأت أني في كورس لغة آخر !

كنت متوقع أني سأبدأ الدراسة الجامعية مباشرة

هالشيء خلق فيني نوع من الإحباط 

لهذا السبب لم أعر اهتمام كثير للدراسة



كنت في المستوى قبل الأخير

بعد أول اختبار تحديد المستوى

كنت ممتاز في القواعد

أول واحد يخلص في الصف


كان الصف هادئ 

معظمهم من آسيا

والآسيوين صامتين بطبعهم

هذا غير كلامهم المتقطع

فما كان فيه تفاعل أو حوارات إلا ما ندر


تفاجأت بعدها أن واحد منهم لما أخذ التوفل جاب 600 ويدرس ماجستير !



مبنى جديد / مبنى قديم

الصف يتنقل بين المبنيين

المبنى القديم ما أدري شو كان

مستودع أسلحة أو ملجأ للمتشردين

لكن جعل اهتمامي يقل أكثر

أنا جاي أمريكا عشان أنبهر بالرقي والحضارة

آخرتها يدرسونا في هالمكان التعبان 


قد يكون هذا سبب غير متعلق باللغة

لكن حبيت أشير أن البيئة المحيطة لها تأثير على معنوية الطالب



علاقتي بالمدرس

قلعت ضرسي وعطوني دواء ما كنت أدري إنه ينوم

فكنت آخذه الصبح قبل ما أجي الصف

فكنت أنام في الصف وهذا ضايق المدرس

أضف إلى ذلك عدم اهتمامي وتأخري ومللي

كان مرات إذا جا دوري في الإجابة

يطوف دوري ويخلي حد غيري يجاوب

رغم إني كنت متميز في القواعد


لكن لما جاء وقت المقابلات الفردية مع المدرس

أنا أتوقعت إني باسمع كلام توبيخ

لكن قالي 

أنته المفروض تبدأ الجامعة

لإن المستوى اللي نعطيه الطلاب ما يشكل لك تحدي



مستوى قبل الأخير مرة أخرى

سوولنا تحديد مستوى للفصل الثاني

أنا جبت 83

والمطلوب للمستوى الأخير 85

تضايقت كثيراً 

ما كنت أريد أعيد تجربة الفصل السابق من الملل والسهولة

كلمت الإدارة والمدرسين 

قالوا بنحطك في مستوى في النص بينهم !!

لكن الوضع كان مشابه للأسف



حصص التقوية في المعهد

حصة كتابة / حصة محادثة

المحادثة لم أستفد منها

أما الكتابة

يمكن هذه الحسنة الوحيدة في كورس اللغة

فعلاً

تعلمت طريقة التفيكر وكيفية ترتيب الأفكار وعدم الخروج عن الموضوع

وظهر هذا التحسن جلياً لاحقاً

امتحنت امتحان كتابي في جامعتين ونجحت فيهم

في حين معظم المبتعثين ياخذون مساق إضافي إذا ما نجح



ما استفدت من العائلة

كان شايب إيطالي

وجنبنا ساكنين أمه وأخته وأخوه

معظم الوقت يقضيه معاهم

عياله كبار، اثنين متزوجين، ووحدة كانت تزورنا مرات

فكانت حواراتي معه قليلة


هو كان يأجر غرف البيت

فكان هناك، اثنين أمريكان، واحد كيني، إيطالي

لما رحلو هذيل جونا

هندي وزوجته، برازيلي، إيطالي،

صحيح أحاورهم ونطلع للسينما مرات

لكن كل حد له مشاغله

فما حققت الهدف من السكن مع العائلة بالممارسة اليومية



صالة رياضية

قريبة من البيت

كان أحد المدربين أستاذ في الجامعة

فمرات كنت أقعد معاه بالساعات نتحاور في أشياء مختلفة



كنت أعتزل أصدقائي أسبوعين

كلما تركت العربية كلما تحول تفكيري بالإنجليزية مباشرة



كان تركيزي على التوفل وبس

هذي فكرة زرعها في رأسي أحد الأصدقاء

بحكم أنه هو أساس القبول في الجامعة


الكتب اللي اشتريتها من المعهد ما قريتها

ما كنت أذاكر ونادر ما أحل الواجب

ما كان عندي حماس أو اهتمام بالكلاس

أحضر لمجرد الحضور

ما بذلت جهد

ما كان في بالي أبداً أن هدفي تطوير لغتي

كل همي هو التوفل 550


وآخر امتحان جبت فيه 547

يعني ما وصلت الـ 550

فحولتني السفارة جامعة تقبل الـ 500

طيب ليش ما وديتوني هناك من الأول

  

*****

ما هي نقاط التحول في تعلمك للإنجليزية؟

ثلاث أشياء حققت لي قفزة في الإنجليزية


1

موقف في الصف الرابع عطاني دافع

القصة كاملة هنا في مدونتي

باختصار

المدرس قدر تفوقي من أول سنة في اللغة


2

كتاب أخي

فتحلي آفاق وزادني حماس وجعلني أتميز أكثر

لا حد يسأل عن الكتاب، تراه كتاب لغة عادي، لكن قراءتي له في تلك السن أحدث الفرق


3

الدورة التدريبية في بريطانيا

رغم أني مكثت 5 سنوات في أمريكا

إلا أن احتكاكي بالناس كان محدود ضمن الدراسة

أما في بريطانيا

كان التفاعل والحديث والحوار والإحتكاك بشكل يومي

لم تكن دورة لغة ، كانت دورة تخص العمل


صرت أتقن قواعد لم أستخدمها من قبل

future contineous

present perfect contineous

وتحسنت في الآيلتس بمقدار باند واحد

*****

ما هي تجربتك مع المواقع أو الكتب أو الدورات التي أفادتك؟

الدورات والكتب شرحتها فوق

بخصوص المواقع

أن تعلمت الإنجليزية في عصر ما قبل النت

وحتى مع بدايتي في النت سنة 2000

ما فكرت أبحث عن مواقع تعلم الإنجليزية

لإني كنت أدرس في أمريكا فكنت أتعرض يومياً للغة


الدردشة الكتابية

تعطيك وقت للتفكير

لكن انتبه للإختصارات


مقارنة أول إيميل وآخر إيميل

شفت أول إيميلات أرسلتها

اللغة كانت قواعدياً صحيحة لكن نوعاً ما ركيكة 

في الإيميلات بعد سنوات ، لاحظت تحسن الفصاحة والسلاسة في كتابة الجمل

*****

ما هي نقاط قوتك؟ وما هي نقاط ضعفك في اللغة؟

نقاطي قوتي

listening

ثم

speaking

الإستماع والمحادثة جيدان عندي لإني كما ذكرت كنت أتابع المسلسلات ودرست في أمريكا وبريطانيا


نقاط ضعفي

reading

ثم

writing

رغم أن درجتي في القراءة أفضل من الكتابة، لكن في الكتابة أنا عارف طريقة تنسيق الفقرات والأفكار الرئيسية

في القراءة أنا بطيء نوعاً ما، على أيام امتحاناتي في التوفل كان يخلص الوقت وأنا ما حليت كل الأسئلة

ما فكرت إني أطور سرعة قراءتي واستيعابي إلا من فترة، فأنا أعمل على تحسينها

*****

ملاحظاتي عن الغير

في بوسطن كان في طالب ما عرفت أنه سعودي إلا في آخر أيام !!

والسبب أنه ماكان يخالط العرب أبد !


يمكن هذا التصرف مبالغ فيه

لكن فترة اللغة هي من أجل تعلم اللغة

ليس من أجل تكوين الصداقات


واحد من الربع

سمعته مرة يكلم أمريكي

he is plays good

وهو صارله 4 سنوات في أمريكا

طبعاً السبب هو محيطه دائم بالعربي ، ربعه، التلفزيون، المحلات


في ناس تسوي نفسها تتكلم أكسنت أمريكي

وفي القواعد هم ضعاف


التردد والخجل والإحراج

هنا في نوعين

الخجل من الوقوع في الخطأ

و

الخجل كصفة ملازمة للشخص

نفس بعض الآسيوين


أنا كنت خجول على أيام كورس اللغة مع العرب

لكن كنت أنطلق في الكلام مع الأجانب

يمكن لإني كنت استمتع بممارسة اللغة



خلاصة تجربتي


المجهود الشخصي

وليست المنهاج الدراسي وحده الذي علمني

فكثرت من المصادر ووسعت مداركي



تعلمت قبل أن أسافر وأخالط

لا نجعل الإختلاط عذر لضعفنا في الإنجليزية

أو أنه مافيه حد أمارس معاه


الشخص بمفرده يستطيع أن يتعلم كل جزء في اللغة


الإختلاط والسفر يجعلك تحسن وتتقن ما تعلمت

لكن لا ننظر له كـ الحل الوحيد الذي نحتاجه ليوصلنا لـ اللغة



كن على علاقة جيدة مع المدرس

من تجربتي

توتر العلاقة مع المدرس ما أفادني في تحسين لغتي



إيجابيات الدورة الخارجية

- الطريقة الأكثر فاعلية

لإنك تختلط بمن لغته الأم هي الإنجليزية


- التفكير مباشرة بالإنجليزي

العيش وسط مجتمع يتحدث الإنجليزية

وبالإبتعاد عن اللغة الأم

يصبح التفكير تلقائي بالإنجليزي

وليس ترجمة الكلام في العقل من العربية إلى الإنجليزية


- الصعود إلى مستوى أعلى في اللغة

تستخدم كلمات جديدة

تتعود على الكلام

تفهم الـ idioms وأحياناً الـ slang

وتزيد ثقتك في نفسك


- التعرض لمواقف والتصحيح مباشرة

مرة سألت مضيفة

how much time left until we get to the airport? <<< ترجمتها من العربية

قالت لي

oh you mean, how long until we reach our destination?



سلبيات الدورة الخارجية

الصف فيه عرب

المحلات أصحابها عرب

مشاهدة القنوات العربية

كل الوقت مع الربع

يعني اللي يتغير بس هو المدرس وشكل الصف، والباقي نفس أجواء البلاد



المطلوب في الدورات المجهود الشخصي

لازم الواحد يستشعر بعد سنة من الإبتعاث إذا لم تتطور لغته

أن هناك خلل ويجب معالجته



ضع أهداف في الدورة

وواضح من تجربتي أنا ما حققت الإستفادة المرجوة من الدورات

رغم إنها هي ماخذة أكبر حيز في تعلمي للغة

حتى لو كان جانب منها سهل

في أشياء ممكن أطورها ، مثل القراءة والكلمات



أخطأت يوم ركزت على التوفل فقط

كان يدرسونا كلمات بنواجها في دراستنا الجامعية

وفعلاً

تكررت علي هذه الكلمات



في الإمارات أتحدث مع من؟

إذا التاكسي أومكتب السياحة أوفي محل

يعرفون عربي

أنا أتكلم معاهم إنجليزي

*****

ترى الإجابيات في كل الموضوع كتبتها بالأحمر

والسلبيات بالأزرق



تفضلوا 




تابعوني على اليوتيوب






أرسل الموضوع على:

0 comments:

إرسال تعليق

ادلو برأيك في الموضوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية

اضغط على المتابعة

Pages

تسوق في أمازون