السلسلة موجهة للمتوسطين والمتقدمين في اللغة
وخاصة المقبلين على امتحان الآيلتس
تستطيع أن تختار من عناوين الحلقات ما يناسبك
لا تنسى البدء مع
series 1
series 2
هنا
الحلقات على اليوتيوب
الحلقات على الموقع الرسمي
دليل الحلقات
الحلقة الأولى لم أضع وصلة لها لإن فيها لقطات جمباز
فأنصح الإكتفاء بالنص الكتابي للحلقة Transcript
*****
Series 3, 1 - IELTS Assessment Criteria
الحلقة تتحدث عن
6 معايير لاختبار الآيلتس
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
المعايير الـ 6 التي تقيم عليها في الكتابة والمحادثة هي
- Task Response
مقدرتك على الإجابة على السؤال بشكل صحيح
- Coherence and Cohesion
الترابط والتماسك. كيف تنظم إجابتك
- Grammatical Range and Accuracy
التنوع في استخدام القواعد وبشكل دقيق
- Vocabulary, Lexical Resource
التنوع في الكلمات والجمل واستخدامها بشكل صحيح وتهجئة الصحيحة
- Fluency
الطلاقة. قدرتك في التحدث بدون تردد أو التوقف كثيراً
- Pronunciation
طريقة لفظك سهل الفهم والتحدث بوضوح وبشكل طبيعي
Series 3, 2 - Writing Task Response
الحلقة تتحدث عن
Writing Task 2
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المهم أن تكون عندك فكرة عن المواضيع العامة مثل
Media
Education
Environment
Health
Communication
Technology
Society
استمع إلى قنوات إنجليزية حتى تألف هذه المواضيع وتولد لديك أفكار عنها
يجب أن تخصص 40 دقيقة
وتكتب على الأقل 250 كلمة
يجب أن تعطي أسباب وأمثلة متعلقة بالسؤال
reasons
examples
عندما تقرأ السؤال حدد بالضبط عن من أو ماذا ستكتب
حدد الكلمات المفتاحية في السؤال
وفكر في معاني synonyms مماثلة لها
حتى تستطيع إعادة صياغة السؤال في كتابتك للمقدمة
هذه الجملة تعني
To what extent do you agree or disagree with the statement?
أن تعطي رأيك عن الموضوع
ممكن وضع سؤال الموضوع في سؤال yes/no
حتى لو اخترت أحد جانبي الموضوع agree أو disgree
يجب أن تتطرق في كتابتك للنقطة الأخرى
حتى تعرض كلا النقطتين
وتكتب فقرتين للمتن
فقرة تكتب فيها عن ما تتفق معه
وفقرة تكتب عن ما تعارض
في الخاتمة
تعيد تأكيد رأيك في الموضوع
Series 3, 3 - Coherence and Cohesion in Writing
الحلقة تتحدث عن
الترايط والتماسك Writing Task 2
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
كل فقرة في النص يجب أن تحتوي على
topic sentence
والتي هي عبارة عن الفكرة الرئيسية في الفقرة
ثم
جملتين تدعم الجملة الرئيسية وتذكر فيهما الأسباب
2 supporting sentences
ثم
جملتين لتطور كل جملة داعمة
2 developing sentences
مثل الأمثلة examples
مع استخدام أدوات الربط مثل: firstly, secondly
وحتى تخلق انسيابية في الموضوع حتى تحقق التماسك بين الجمل cohesion
استخدم referents
مثل
those, their, it
وحتى لا تكرر نفس الكلمات استخدم referents
أو synonyms
coherence يعني
الترابط المنطقي وترتيب النص إلى
introduction
2,3 body paragraphs
conclusion
ويجب أن يكون الإنتقال واضح من جملة لجملة وفقرة لفقرة
بربط الأفكار بينها باستخدام transition words
Series 3, 4 - Sentence Types
الحلقة تتحدث عن
أنواع الجمل في Writing Task 2
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
التنوع في الجمل هو جزء من
Grammatical Range and Accuracy
أنواع الجمل
- simple sentence
subject + verb +object
ممكن إضافة صفة أو مكان للجملة، فليس معنى simple أن تكون الجملة قصيرة
- compound sentence
جمع جملتين simple مع بعض باستخدام and, but, so
- complex sentence
عندما تكون الفكرة غير كاملة في جزء من الجملة، لذا تحتاج إلى جملة إضافية لإعطاء الفكرة كاملة
الجملة الغير كاملة تسمى dependent clause
لإنها تعتمد على جملة ثانية حتى يكتمل المعنى
مثل
Although the theater has disadvantages
المعنى ناقص هنا، لذا تحتاج إلى جملة أخرى
it has atmosphere
يمكن عكس ترتيب الجملتين
تتشكل complex sentence باستخدام
although, when, which, that, because, after, where, if
- complex/compound sentence
وهي جملة مزيج بين النوعين
كل جملة بسيطة يجب أن تحتوي على فعل
مثل
the house in the country خطأ
والصح بإضافة فعل
the house is in the country
من الأخطاء الشائعة في تركيب الجمل هو
run-on sentence
جملتين مع بعض بدون أداة ربط
مثل
the theater is small it is beautiful خطأ
والصح
the theater is small, but it is beautiful
الإعتماد على نوع واحد من الجمل يجعل مقالك غير واضح أو صعب المتابعة
الأفضل
التنوع في استخدام هذه الجمل
Series 3, 5 - Vocabulary Range
الحلقة تتحدث عن
استخدام المفردات وتمديد الجملة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
عند الكتابة يمكنك تمديد الجملة بإضافة كلمات تعطي تفاصيل أو وصف أكثر
مثل
Collection services can reduce rubbish
تصبح
More frequent collection services for recyclables by councils can substantially reduce rubbish
استخدام المفردات لا يعني عدد الكلمات التي تعرفها
بل مقدرتك في استخدام الأشكال المختلفة للكلمة
مثل
reduce فعل
reduced صفة
reduction اسم
لذا عندما تتعلم كلمة جديدة من المهم أن تعرف كل أشكالها وتتدرب على استخدامها
طريقة أخرى لبناء مفرداتك
هي معرفة الحروف prepositions التي تتبع كل كلمة
مثل
reason for
know about
knowledge of
Series 3, 6 - Question Tasks and Topics
الحلقة تتحدث عن
شرح أنواع أسئلة Writing Task 2
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
هناك جزئين في سؤال الـ essay
question topic
والذي يعرض أي موضوع عام
question task
والذي يحدد طريقة كتابة الـ essay المطلوبة
قد يكون السؤال عن
causes and effects
أو
present a solution to a problem
أو
present two sides of an issue; agree or disagree
وتعطي رأيك في الموضوع
ولا تنسى أن تعرض وجهة النظر الأخرى
أفكارك في الموضوع يجب أن تكون مساندة بـ reasons and examples
اسأل نفسك why? حتى تفكر في أسباب
Series 3, 7 - The Speaking Test
الحلقة تتحدث عن
أجزاء المحادثة الثلاثة مع أمثلة واقعية
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
التسجيل في المحادثة هو لضمان أن الإختبار نفذ بالطريقة الصحيحة
(هو للمختبر وليس لك أنت)
الهدف من part one هو لتتعود على جو الإمتحان
بالتحدث عن مواضيع عامة متعلقة بك مثل
studies
travel
sports
family
food
المهارات التي تختبر هي
identifying
express an opinion
comparing
describing
express preferences
giving reasons
في part one ليس المطلوب التعمق كثيراً في الإجابة
لكن الأفضل الإجابة بـ 2 - 3 جمل
للإعداد لهذا الجزء يمكنك تطوير مفرداتك حول تلك المواضيع العامة
وتأكد من صيغة الفعل verb tense المطلوب في الرد على تلك الإسئلة
في part two ستعطى موضوع في بطاقة للتحدث عنه لمدة 1 - 2 دقيقة
ستعطى دقيقة واحدة لكتابة نقاط عن الموضوع
وبعدها المختبر سيسألك follow up question عن الموضوع
في البطاقة توجد أسئلة
فكر في 2 - 3 أشياء تستطيع أن تتكلم عنها لكل سؤال
واكتب كلمات - وليس جمل - تستطيع تذكيرك بتلك الأشياء
(هنا فرصة لذكر كلمات صعبة)
تذكر الأسئلة لتساعدك على الإجابة
where
who
what
why
من المهم أن تبدأ الموضوع بالتعريف عنه
و
حديثك سيكون منظم إذا اتبعت الأسئلة في البطاقة بالتسلسل
في part three هنا يكون نقاش discussion
حول الموضوع الذي تكلمت عنه في part two
في part 3 المهارات التي تختبر هي
developing ideas
express an opinion
speculate
compare
identify
حتى تجيب بشكل جيد في هذا الجزء
من الأفضل أن تتابع برامج متعلقة بالشؤون الحالية وتتدرب في مناقشتها
باستخدام comparing, explaining, describing
Series 3, 8 - Speaking Fluently
الحلقة تتحدث عن
الطلاقة في التحدث
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
الطلاقة تعني التحدث بوتيرة طبيعية بدون تردد كثير
لكنها
لا تعني التحدث بسرعة
أحياناً يكون التحدث بسرعة كبيرة صعب الفهم
جانب آخر من الطلاق هو الإنسيابية في الكلام
بمعنى
أنك لا تتوقف دائماً لتفكر في الكلمة الصحيحة
تستطيع أن تستخدم كلمات fillers حتى تحافظ على الإنسيابية
مثل
um
like
you know
well
هذه الكلمات تعطيك وقت في التفكير فيما تريد أن تقول
استخدام synonyms, opposites وكلمات مرتبطة بالموضوع
تساعدك على الحفاظ على الإستمرارية continuity في التحدث
إذا عندك المقدرة في التحدث عن مواضيع مختلفة بثقة، سيسهل عليك الحفاظ على طلاقتك في الكلام
التردد في الكلام لتصحيح قواعد اللغة يؤثر على مدى الطلاقة لديك
بالتدريب تستطيع التغلب على هذا التردد وتحسين طلاقتك في الكلام
الطلاقة أهم شيء في part two من اختبار المحادثة
Series 3, 9 - Speaking Coherently
الحلقة تتحدث عن
ترابط الكلام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
في part three من المحادثة
ستختبر مقدرتك في الحديث عن الموضوع بعمق عن طريق
speculating
comparing
contrasting
identifying a trend
بعد أن تعطي وجهظ نظرك يفضل أن تختمهما بجملة تلخص كل شيء
في مثال الحلقة الممتحنة قامت بـ
clarifies
identifies
disagrees
gives an opinion
advises
contracts ideas
summarizes
سؤال مثل
do you think ...?
يتطلب الرد برأي opinion
why ...?
يتطلب شرح مع إعطاء أسباب explain & give reasons
what are the differences between ... ?
يتطلب مقارنة بين شيئين compare
what in the future ...?
يتطلب توقع حدوث أشياء speculate
Series 3, 10 - Vocabulary for Speaking
الحلقة تتحدث عن
تنوع المفردات في المحادثة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
تمكنك من استخدام الكلمات بطرق مختلفة سيساعدك على الاستمرار في الحوار
عندما لا تستطيع أن تفكر في الكلمة المناسبة
استخدم تعابير تتكلم حول talk around تلك الكلمة
وهذه تعتبر مهارة في المفردات
إذا لم تعرف كلمة من السؤال المطروح، اسأل المختبر عن معناها
what do you mean by ... ?
منها حتى تجاوب على السؤال بالإجابة المطلوبة
ومنها تثبت للمختبر جانب من مقدرتك في التحدث
يفضل أن تنوع في طريقتك في الرد
وتستخدم synonyms والأشكال المختلفة للكلمة
تستطيع أن تبني مفرداتك vocabulary عن طريق وضعها في مجموعات مثل
synonyms
collocation
word forms
opposites
idioms
Series 3, 11 - Grammatical Range in the Speaking Test
الحلقة تتحدث عن
المقارنة compare & contrast
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
يجب أن تعرف كيف تقارن compare بين الأشياء في اختبار المحادثة
والتي تعتبر جزء من
Grammatical Range and Accuracy
مثل
-er ... than
more ... than
the most
as good as
يمكن استخدام
on the other hand
للإنتقال في الحديث عن النقطة الأخرى
عندما تسمع في السؤال صفة مقارنة - مثل better -
ستعرف حينها أن المطلوب هو استخدام المقارنة في الإجابة
Series 3, 12 - Intonation
الحلقة تتحدث عن
طبقات الصوت
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
تغير نبرة الصوت تنقل معاني مختلفة للجملة
للسؤال عن yes/no نستخدم نبرة صوت مرتفعة
كذلك
للتعبير عن الحماس والإهتمام
نبرة الصوت المنخفضة للأسئلة who, what, why, how
كذلك
للإدلاء بتصريح
لعرض قائمة listing نستخدم نبرة مرتفعة-منخفضة أو نبرة مستوية
نبرة منخفضة-مرتفعة للتعبير عن الشك وعدم اليقين
نبرة منخفضة للدلالة على إنهاء الجملة والكلام
Series 3, 13 - Reading Skills and Question Types
الحلقة تتحدث عن
مهارات القراءة وأنواع الأسئلة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
في اختبار القراءة هناك 40 سؤال في 60 دقيقة
تقريباً كل سؤال يحل في دقيقة
الإختبار يتكون من 3 مقالات وكل مقال حوالي 900 كلمة
الوقت غير كافي لقراءة المقال بتمعن، فجيب أن تطور مقدرتك في إيجاد المعلومات بسرعة
المهارات التي تحتاجها هي
previewing
scanning
skimming
identifying main ideas
understanding relationship between words; synonyms, opposites, linking words
مثال
childhood obesity can cause
تبحث عن كلمات مشابهة لـ can cause
قد تكون
results in
shows that
causes
leads to
قسم السؤال إلى 3 أقسام حتى تستطيع إيجاد الكلمات المفتاحية
يجب أن تتعود على الأنواع المختلفة لأسئلة اختبار القراءة
وتطور مهارات البحث عن الإجابة
Series 3, 14 - General Training Reading
الحلقة تتحدث عن
اختبار القراءة العام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
اهتمامي في هذا الموضوع عن الإختبار الأكاديمي فقط
Series 3, 15 - Listening for Signpost Words
الحلقة تتحدث عن
الإستماع للكلمات الدالة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
الكلمات الدالة هي الكلمات والجمل التي تساعدك في تتبع ما يقال
وتوقع ماذا يمكن أن يقال
because تعني أن المتحدث سيعطي سبب
instead تعني أن المتحدث سيعطي بديل
but تدل أن المتحدث سيعطي النقيض
due to تدل أن المتحدث سيعطي سبب
therefore تدل أن المتحدث سيعطي نتيجة
in addition تدل أن المتحدث سيعطي إضافة
for instance تدل أن المتحدث سيعطي مثال
even though تدل أن المتحدث سيعطي شيء غير متوقع
Series 3, 16 - Listening for Numbers
الحلقة تتحدث عن
التعبير عن الأرقام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المهم أن تتعود على طرق التعبير عن الأرقام
لإنه سؤال دائماً يرد في اختبار الإستماع
الأرقم hundred, thousand, million لا تأتي معها s الجمع
إذا كان الرقم محدد
مثل
seven hundred houses
وإذا لم يكن محدد نضيف الـ s
مثل
hundreds of years
لاحظ استخدام of
s في 1860s
تعني أي سنة من 1860 - 1869
جملة over one million tourists
تعني أن العدد أكثر من مليون لكن أقل بكثير من 2 مليون
لكن
إذا قال millions of tourists سيعني أكثر من 2 مليون
عندما تتكلم عن الترتيب تقول
first, second, third
الأعداد الترتيبية تستخدم في التواريخ
مثل
the eighth of June
June eighth
June the eighth
الأعداد الترتيبية تستخدام مع القرون وتضاف لها th
مثل
19th century
والذي يدل على السنوات في 1800s
الأعداد الترتيبية تستخدم في الكسور
مثل
1/5 = one fifth
الكسور تتبعها كلمة of
مثل
one fifth of power needs
النسبة أيضاً تستخدم of
مثل
fifteen percent of the market
الأرقام العشرية تكون هكذا
1.75
وتنطق
one point seven five
Series 3, 17 - Talking about Festivals and Celebrations
الحلقة تتحدث عن
المهرجانات والإحتفالات
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المواضيع الشائعة في الإختبار هو الحديث عن الإحتفالات
مثل العيد أو العرس
فمن الأفضل الإستعداد للحديث عنهم
عندما تتكلم عن العادات تستخدم الفعل في simple present
the نستخدمها للحديث عن شيء فريد من نوعه
a نستخدمها للحديث عن شيء واحد من عدة أشياء
لا تستخدم أدوات إذا تتكلم عن شيء بشكل عام in general
لكن إذا تتكلم عن شيء بالتحديد in particular تستخدم the
تستطيع أن تتكلم عن الإحتفال من عدة أوجه:
تاريخ الإحتفال
أهميته للناس
متى وكم مرة يتكرر
يدل على ماذا
كيف هو مختلف
ما هي العادات الخاصة به
لماذا الناس تقوم بها
Series 3, 18 - Labelling and Describing an Object
الحلقة تتحدث عن
وضع العلامات والوصف
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
عند وصف الأشياء تستخدم
present simple
passive voice
Series 3, 19 - Labelling a Flow Chart
الحلقة تتحدث عن
الإستماع لمعلومات محددة في سير العملية
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المهارات المطلوبة في اختبار Listening هو الإستماع لـ
specific information
إذا السؤال who
فالمطلوب اسم شخص
إذا السؤال where
فالمطلوب اسم مكان
إذا السؤال when
فالمطلوب وقت أو تاريخ
إذا السؤال which
فالمطلوب مثال محدد
إذا السؤال why
فالمطلوب سبب
انتبه أيضاً لـ synonyms وهي الكلمات التي تسمعها ولها نفس المعنى للكلمات المفتاحية في السؤال
في الإختبار اعرف العدد المعين من الكلمات المسموح الإجابة بها
مثل
no more than two/three words
نوع آخر من الأسئلة وهو إكمال الكلمات الناقصة في process عملية ما
الحلقة تتحدث عن
مهارات القراءة وأنواع الأسئلة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
في اختبار القراءة هناك 40 سؤال في 60 دقيقة
تقريباً كل سؤال يحل في دقيقة
الإختبار يتكون من 3 مقالات وكل مقال حوالي 900 كلمة
الوقت غير كافي لقراءة المقال بتمعن، فجيب أن تطور مقدرتك في إيجاد المعلومات بسرعة
المهارات التي تحتاجها هي
previewing
scanning
skimming
identifying main ideas
understanding relationship between words; synonyms, opposites, linking words
مثال
childhood obesity can cause
تبحث عن كلمات مشابهة لـ can cause
قد تكون
results in
shows that
causes
leads to
قسم السؤال إلى 3 أقسام حتى تستطيع إيجاد الكلمات المفتاحية
يجب أن تتعود على الأنواع المختلفة لأسئلة اختبار القراءة
وتطور مهارات البحث عن الإجابة
Series 3, 14 - General Training Reading
الحلقة تتحدث عن
اختبار القراءة العام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
اهتمامي في هذا الموضوع عن الإختبار الأكاديمي فقط
Series 3, 15 - Listening for Signpost Words
الحلقة تتحدث عن
الإستماع للكلمات الدالة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
الكلمات الدالة هي الكلمات والجمل التي تساعدك في تتبع ما يقال
وتوقع ماذا يمكن أن يقال
because تعني أن المتحدث سيعطي سبب
instead تعني أن المتحدث سيعطي بديل
but تدل أن المتحدث سيعطي النقيض
due to تدل أن المتحدث سيعطي سبب
therefore تدل أن المتحدث سيعطي نتيجة
in addition تدل أن المتحدث سيعطي إضافة
for instance تدل أن المتحدث سيعطي مثال
even though تدل أن المتحدث سيعطي شيء غير متوقع
Series 3, 16 - Listening for Numbers
الحلقة تتحدث عن
التعبير عن الأرقام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المهم أن تتعود على طرق التعبير عن الأرقام
لإنه سؤال دائماً يرد في اختبار الإستماع
الأرقم hundred, thousand, million لا تأتي معها s الجمع
إذا كان الرقم محدد
مثل
seven hundred houses
وإذا لم يكن محدد نضيف الـ s
مثل
hundreds of years
لاحظ استخدام of
s في 1860s
تعني أي سنة من 1860 - 1869
جملة over one million tourists
تعني أن العدد أكثر من مليون لكن أقل بكثير من 2 مليون
لكن
إذا قال millions of tourists سيعني أكثر من 2 مليون
عندما تتكلم عن الترتيب تقول
first, second, third
الأعداد الترتيبية تستخدم في التواريخ
مثل
the eighth of June
June eighth
June the eighth
الأعداد الترتيبية تستخدام مع القرون وتضاف لها th
مثل
19th century
والذي يدل على السنوات في 1800s
الأعداد الترتيبية تستخدم في الكسور
مثل
1/5 = one fifth
الكسور تتبعها كلمة of
مثل
one fifth of power needs
النسبة أيضاً تستخدم of
مثل
fifteen percent of the market
الأرقام العشرية تكون هكذا
1.75
وتنطق
one point seven five
Series 3, 17 - Talking about Festivals and Celebrations
الحلقة تتحدث عن
المهرجانات والإحتفالات
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المواضيع الشائعة في الإختبار هو الحديث عن الإحتفالات
مثل العيد أو العرس
فمن الأفضل الإستعداد للحديث عنهم
عندما تتكلم عن العادات تستخدم الفعل في simple present
the نستخدمها للحديث عن شيء فريد من نوعه
a نستخدمها للحديث عن شيء واحد من عدة أشياء
لا تستخدم أدوات إذا تتكلم عن شيء بشكل عام in general
لكن إذا تتكلم عن شيء بالتحديد in particular تستخدم the
تستطيع أن تتكلم عن الإحتفال من عدة أوجه:
تاريخ الإحتفال
أهميته للناس
متى وكم مرة يتكرر
يدل على ماذا
كيف هو مختلف
ما هي العادات الخاصة به
لماذا الناس تقوم بها
Series 3, 18 - Labelling and Describing an Object
الحلقة تتحدث عن
وضع العلامات والوصف
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
عند وصف الأشياء تستخدم
present simple
passive voice
Series 3, 19 - Labelling a Flow Chart
الحلقة تتحدث عن
الإستماع لمعلومات محددة في سير العملية
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
من المهارات المطلوبة في اختبار Listening هو الإستماع لـ
specific information
إذا السؤال who
فالمطلوب اسم شخص
إذا السؤال where
فالمطلوب اسم مكان
إذا السؤال when
فالمطلوب وقت أو تاريخ
إذا السؤال which
فالمطلوب مثال محدد
إذا السؤال why
فالمطلوب سبب
انتبه أيضاً لـ synonyms وهي الكلمات التي تسمعها ولها نفس المعنى للكلمات المفتاحية في السؤال
في الإختبار اعرف العدد المعين من الكلمات المسموح الإجابة بها
مثل
no more than two/three words
نوع آخر من الأسئلة وهو إكمال الكلمات الناقصة في process عملية ما
Series 3, 20 - Giving Examples
الحلقة تتحدث عن
إعطاء أمثلة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
ستحتاج إلى إعطاء أمثلة في اختباري المحادثة والكتابة
الكلمات التي تستخدم لإعطاء أمثلة
for example
for instance
يفصل أن يكون مثالك محدد ودقيق
لوصف الأرقام نستخدم
at least
around
up to
توسيع الفكرة، التوضيح، وإعطاء أمثلة وأسباب من وظائف اللغة المهمة والتي يجب أن تظهرها
استخدام الـ idioms طريقة جيدة لكي تثبت حجم إلمامك باللغة
Series 3, 21 - Talking about the Family
الحلقة تتحدث عن
الحديث عن العائلة في Speaking Part 1
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
العائلة الصغيرة: أب، أم، أخ، أخت تسمى
immediate family أو nuclear family
العائلة الكبيرة تسمى
extended family
الأخوة والأخوات يسمون
siblings
العمة أو الخالة
aunt
إذا أردت أن تشير إلى الخالة تقول
my aunt on my mother's side
جدك من أبوك
my grandfather on my father's side
أبناء أخوانك وأخواتك
nephews
بنات أخوانك وأخواتك
nieces
أكبر ابن في العائلة يسمى
oldest
وأصغر ابن
youngest
أب الزوج يسمى
father-in-law
أخت الزوج تسمى
sister-in-law
زوجة الأب تسمى
step-mother
زوج الأم يسمى
step-father
إذا كان لديهم أبناء قبل زواجهم يكون اسمهم - بالنسبة إليك -
step-brothers
step-sisters
وإذا أنجبوا أبناء بعد زواجهم يكون اسمهم - بالنسبة إليك -
half-brothers
half-sister
من المهم أن تسوع إجابتك عن الحديث عن عائلتك
مثال موجود في الحلقة
أسئلة متوقعة عن العائلة
للمقارنة comparison
are nuclear families better than extended families?
لإعطاء رأي opinion
should children always obey their families?
للتوقع والشرح identify & explain
what is the best age to get married?
قد يسأل عن شخص متزوج من العائلة
متى تزوج when
أين التقى زوجته where
ماذا يعمل what
Series 3, 22 - Talking about Holidays and Leisure Time
الحلقة تتحدث عن
الحديث عن الإجازات وقت الفراغ
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
الفرق بين holidays و vacations
holiday
تعني يوم أو عدة أيام
vacation
تعني مدة طويلة أسبوع أو أكثر (تستخدم أكثر في أمريكا)
الإجازة السنوية من العمل
annual leave
إجازة مرضية
sick leave
الإجازات الرسمية
public holidays
في إختبار المحادثة يجب أن تكون مستعد للحديث عن الإجازات الرسمية
what are they
when they are
what people do
أسئلة متوقعة
why are holidays important?
why do we need holidays?
what do you do on the weekends?
أو قد يكون في الماضي
what did you do on the weekends?
فالإجابة يجب أن تكون في الماضي past tense
بعض الأفعال يأتي بعدها فعل في المصدر
مثل
used to
need
try
بعض الأفعال يأتي بعدها -ing
مثل
enjoy
like
الفعل like ياخذ الشكلين
I like to fly
I like flying
الصفات يأتي بعدها مصدر
مثل
sad to leave
happy to spend
الكلمات التي تنتهي -ing ممكن أن تكون أسماء تبدأ بها الجملة
flying pigeons
collecting stamps
تسمى هذه الكلمات بـ
gerunds
Series 3, 23 - Talking about Food
الحلقة تتحدث عن
الحديث عن الطعام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
قد تسأل عن ماذا تأكل عادة في وجبة الفطور
أو
سؤال مثل
what is the main meal of the day?
staples
تعني المواد الغذائية الأساسية
عند الإعداد للآيلتس يجب أن تفكر في
إعطاء أمثلة
إعطاء أسباب
استخدام مفردات مفيدة
تستطيع أن تقسم الحديث عن الطعام إلى عدة أقسام:
meat, fish, vegetables,
أنواع الطبخ:
boiling, frying
أدوات الطبخ
pots, pans
أدوات الأكل
plates, knife
الذي لا يأكل اللحوم يسمى
vegetarian
الذي لا يأكل اللحوم ولا البيض والسمك
vegan
قد يأتي سؤال
why people choose to be vegetarian or vegan?
is junk food bad for you?
is it better to eat alone or with others?
Series 3, 24 - Word Formation
الحلقة تتحدث عن
prefixes & suffixes
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
root, base هي الكلمة التي لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء
لتغيير معنى أو شكل الكلمة
prefixes تضاف أول الكلمة
suffixes تضاف آخر الكلمة
مثل
renewed
root = new وهي صفة معناها جديد
أضفنا لها re- وأصبحت فعل
renew
-re معانها again أو مرة أخرى
فالكلمة الجديدة معناها
يجدد
-ed تضاف للفعل لتحويله إلى ماضي
فكلمة renewed معناها
جدد
الشخص الذي يفعل الشيء نضيف له
-er
مثل
teaches = teacher
drives = driver
وكذلك تضاف -er للأشياء التي تقوم بالفعل
grinder
تضاف -er لصيفة المقارنة
wide
wider
تضاف -en لتحويل الصفات التالية إلى أفعال
tight = tighten
loose = loosen
Series 3, 25 - Grammar Checklist
الحلقة تتحدث عن
التحقق من القواعد
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
هذه الأمور يجب أن تراجعها بعد كتابة إجاباتك
لإنها تقلل من أخطائك وترفع من درجتك في الإمتحان
- agreement
تأكد من توافق الإسم مع الفعل في العدد والشخص
مثل
arts project focuses
arts project مفرد
لذا نضيف الـ s للفعل focus
- countable & uncountable nouns
نقطة أخرى يجب أن تراجعها وهي الأسماء الغير قابلة للعد والتي تدل على جمع وتعامل معاملة المفرد
مثل
pollution
نقول
pollution is
pollution are خطأ
من الأفضل أن تحفظ الكلمات uncountable والتي تتكرر كثيراً في الإختبار
education
equipment
experience
health
information
knowledge
pollution
technology
traffic
transport
work
- spelling
التهجئة مهمة في الإختبار
بعض الكلمات تحوي حرفين ساكنين
مثل
حرف الـ l في
pollution
gallery
فتحتاج إلى حفظها
بعض الكلمات فيها أحرف لا تنطق
مثل
doubt
b لا تنطق
foreign
g لا تنطق
autumn
n لا تنطق
environment, government
n نطقها غير واضح
اترك 2 - 3 دقائق في نهاية كل اختبار لمراجعة هذه الأمور
Series 3, 26 - Giving Advice
الحلقة تتحدث عن
إعطاء نصيحة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
للنصيحة نستخدم
should
ولا تستخدكم كملة
must
طريقة أخرى للنصيحة وهي الجملة الشرطية
conditional
وتعتبر من الطرق الشائعة في النصح
استخدام فعل الأمر
imperative
وهو الفعل في صيغة المصدر
مثل
stop talking
ولنفي الأمر نستخدم
don't
النصيحة = advice
ينصح = advise
في study notes نصائح عامة عن الآيلتس
انتهى Series 3
الحلقة تتحدث عن
إعطاء أمثلة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
ستحتاج إلى إعطاء أمثلة في اختباري المحادثة والكتابة
الكلمات التي تستخدم لإعطاء أمثلة
for example
for instance
يفصل أن يكون مثالك محدد ودقيق
لوصف الأرقام نستخدم
at least
around
up to
توسيع الفكرة، التوضيح، وإعطاء أمثلة وأسباب من وظائف اللغة المهمة والتي يجب أن تظهرها
استخدام الـ idioms طريقة جيدة لكي تثبت حجم إلمامك باللغة
Series 3, 21 - Talking about the Family
الحلقة تتحدث عن
الحديث عن العائلة في Speaking Part 1
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
العائلة الصغيرة: أب، أم، أخ، أخت تسمى
immediate family أو nuclear family
العائلة الكبيرة تسمى
extended family
الأخوة والأخوات يسمون
siblings
العمة أو الخالة
aunt
إذا أردت أن تشير إلى الخالة تقول
my aunt on my mother's side
جدك من أبوك
my grandfather on my father's side
أبناء أخوانك وأخواتك
nephews
بنات أخوانك وأخواتك
nieces
أكبر ابن في العائلة يسمى
oldest
وأصغر ابن
youngest
أب الزوج يسمى
father-in-law
أخت الزوج تسمى
sister-in-law
زوجة الأب تسمى
step-mother
زوج الأم يسمى
step-father
إذا كان لديهم أبناء قبل زواجهم يكون اسمهم - بالنسبة إليك -
step-brothers
step-sisters
وإذا أنجبوا أبناء بعد زواجهم يكون اسمهم - بالنسبة إليك -
half-brothers
half-sister
من المهم أن تسوع إجابتك عن الحديث عن عائلتك
مثال موجود في الحلقة
أسئلة متوقعة عن العائلة
للمقارنة comparison
are nuclear families better than extended families?
لإعطاء رأي opinion
should children always obey their families?
للتوقع والشرح identify & explain
what is the best age to get married?
قد يسأل عن شخص متزوج من العائلة
متى تزوج when
أين التقى زوجته where
ماذا يعمل what
Series 3, 22 - Talking about Holidays and Leisure Time
الحلقة تتحدث عن
الحديث عن الإجازات وقت الفراغ
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
الفرق بين holidays و vacations
holiday
تعني يوم أو عدة أيام
vacation
تعني مدة طويلة أسبوع أو أكثر (تستخدم أكثر في أمريكا)
الإجازة السنوية من العمل
annual leave
إجازة مرضية
sick leave
الإجازات الرسمية
public holidays
في إختبار المحادثة يجب أن تكون مستعد للحديث عن الإجازات الرسمية
what are they
when they are
what people do
أسئلة متوقعة
why are holidays important?
why do we need holidays?
what do you do on the weekends?
أو قد يكون في الماضي
what did you do on the weekends?
فالإجابة يجب أن تكون في الماضي past tense
بعض الأفعال يأتي بعدها فعل في المصدر
مثل
used to
need
try
بعض الأفعال يأتي بعدها -ing
مثل
enjoy
like
الفعل like ياخذ الشكلين
I like to fly
I like flying
الصفات يأتي بعدها مصدر
مثل
sad to leave
happy to spend
الكلمات التي تنتهي -ing ممكن أن تكون أسماء تبدأ بها الجملة
flying pigeons
collecting stamps
تسمى هذه الكلمات بـ
gerunds
Series 3, 23 - Talking about Food
الحلقة تتحدث عن
الحديث عن الطعام
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
قد تسأل عن ماذا تأكل عادة في وجبة الفطور
أو
سؤال مثل
what is the main meal of the day?
staples
تعني المواد الغذائية الأساسية
عند الإعداد للآيلتس يجب أن تفكر في
إعطاء أمثلة
إعطاء أسباب
استخدام مفردات مفيدة
تستطيع أن تقسم الحديث عن الطعام إلى عدة أقسام:
meat, fish, vegetables,
أنواع الطبخ:
boiling, frying
أدوات الطبخ
pots, pans
أدوات الأكل
plates, knife
الذي لا يأكل اللحوم يسمى
vegetarian
الذي لا يأكل اللحوم ولا البيض والسمك
vegan
قد يأتي سؤال
why people choose to be vegetarian or vegan?
is junk food bad for you?
is it better to eat alone or with others?
Series 3, 24 - Word Formation
الحلقة تتحدث عن
prefixes & suffixes
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
root, base هي الكلمة التي لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء
لتغيير معنى أو شكل الكلمة
prefixes تضاف أول الكلمة
suffixes تضاف آخر الكلمة
مثل
renewed
root = new وهي صفة معناها جديد
أضفنا لها re- وأصبحت فعل
renew
-re معانها again أو مرة أخرى
فالكلمة الجديدة معناها
يجدد
-ed تضاف للفعل لتحويله إلى ماضي
فكلمة renewed معناها
جدد
الشخص الذي يفعل الشيء نضيف له
-er
مثل
teaches = teacher
drives = driver
وكذلك تضاف -er للأشياء التي تقوم بالفعل
grinder
تضاف -er لصيفة المقارنة
wide
wider
تضاف -en لتحويل الصفات التالية إلى أفعال
tight = tighten
loose = loosen
Series 3, 25 - Grammar Checklist
الحلقة تتحدث عن
التحقق من القواعد
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
هذه الأمور يجب أن تراجعها بعد كتابة إجاباتك
لإنها تقلل من أخطائك وترفع من درجتك في الإمتحان
- agreement
تأكد من توافق الإسم مع الفعل في العدد والشخص
مثل
arts project focuses
arts project مفرد
لذا نضيف الـ s للفعل focus
- countable & uncountable nouns
نقطة أخرى يجب أن تراجعها وهي الأسماء الغير قابلة للعد والتي تدل على جمع وتعامل معاملة المفرد
مثل
pollution
نقول
pollution is
pollution are خطأ
من الأفضل أن تحفظ الكلمات uncountable والتي تتكرر كثيراً في الإختبار
education
equipment
experience
health
information
knowledge
pollution
technology
traffic
transport
work
- spelling
التهجئة مهمة في الإختبار
بعض الكلمات تحوي حرفين ساكنين
مثل
حرف الـ l في
pollution
gallery
فتحتاج إلى حفظها
بعض الكلمات فيها أحرف لا تنطق
مثل
doubt
b لا تنطق
foreign
g لا تنطق
autumn
n لا تنطق
environment, government
n نطقها غير واضح
اترك 2 - 3 دقائق في نهاية كل اختبار لمراجعة هذه الأمور
Series 3, 26 - Giving Advice
الحلقة تتحدث عن
إعطاء نصيحة
حمل Transcript
حمل Study Notes
حمل Activities
للنصيحة نستخدم
should
ولا تستخدكم كملة
must
طريقة أخرى للنصيحة وهي الجملة الشرطية
conditional
وتعتبر من الطرق الشائعة في النصح
استخدام فعل الأمر
imperative
وهو الفعل في صيغة المصدر
مثل
stop talking
ولنفي الأمر نستخدم
don't
النصيحة = advice
ينصح = advise
في study notes نصائح عامة عن الآيلتس
انتهى Series 3
تابعوني على اليوتيوب
0 comments:
إرسال تعليق
ادلو برأيك في الموضوع