Ra3y AmReeKa


35 طريقة لممارسة اللغة الإنجليزية

1-      أكثر من القراءة اليومية والاستماع، فإنك تزيد تعرضك للغة وبالتالي التعود السريع عليها. والدراسة 30 دقيقة كل يوم أفضل من الدراسة 3.5 ساعات في الأسبوع. ولتخلق رغبة ومتعة في نفسك، اقرأ واستمع للمواضيع التي ترى فيها اهتماماتك وهواياتك.
2-    عندك قراءتك للمصادر والمقالات والقصص اعمل لها ملخصات، وانتقي ما تريد من الكلمات والجمل التي ترى أنك بحاجة في استخدامها. ولا مانع في محاولة حفظها في بادئ الأمر، بشرط أن تجد طريقة للتعبير عنها سواء بالحوار أو بالكتابة.
3-      تابع حساب إنجليزي على تويتر. ادخل هنا لتشاهد أمثلة على الحسابات.
4-      تابعة قناة دروس لغة على اليوتيوب. ادخل هنا لتشاهد أمثلة على الحسابات.
5-      تابع قناة كتب صوتية audio books لكتبك المفضلة.
6-      اقرأ الأخبار من موقع أجنبي + قراءة التعليقات.
7-      اقرأ الكتب باصداراتها الإنجليزية، أو الكتب العربية بترجمة إنجليزية، مثل كتاب نهاية العالم لمحمد العريفي.
8-      شاهد حالة الطقس على قناة إنجليزية أو موقع.
9-      شاهد تحليل المباراة بالإنجليزية.
10-  شاهد محضارات دينية لدعاة غير عرب.
11-  إذا شاهدت فلم أو برنامج أجنبي فانتبه للكلمات الجديدة، لإنك حينها ستربط الكلمة بالمشهد وستعلق الكلمة في ذهنك بسرعة.

12-  شاهد مسلسل أو فلم إنجليزي مع ترجمة بالإنجليزي وركز على مشهد معين مدته مثلاُ 2 - 3 دقيقة وتعيده أكثر من مرة إلى أن تفهمه 100%. وعندما تمر عليك كلمة جديدة أو جملة لم تفهما توقف الفلم عندها وتكتب الكلمة أو الجملة ثم تبحث عن معانها في قاموس، وعندما تفهم كل الكلام أعد مشاهدة المشهد مرة أخرى. وعادي جداً أن تكرر المشهد لأكثر من يوم في الأسبوع.
13-  لتحسين النطق إذا قرأت بصوت عالي لمدة 15-20 دقيقة يومياً ولمدة 3 أشهر سيتسحن عندك النطق لإن عضلات الفم ستبدأ تتعود على مخارج اللغة الإنجليزية.
14-  اجعل عندك قاموس في متناول اليد طول الوقت. والآن مع الهواتف الذكية يمكنك تحميل تطبيق ترجمة، استخدمه لترجمة أي كلمة تخطر على بالك في أي وقت.
15-  سجل صوتك وأنت تتحدث عن نشاطاتك اليومية بالإنجليزية (بمعنى كيف تعبر عن كل ما يحدث في يومك بالإنجليزية). ثم قيم نطقك وطلاقتك عند الاستماع إليه. فهكذا ستتحسن لغتك باستخدامها بشكل عملي.
16-  تترجم الأغراض على مكتبك إلى الإنجليزية.
17-  تترجم الأشياء التي تتعرض لها في السوبرماركت (مثل عربة تسوق = shopping cart).
18-  تترجم الكلمات التي تواجهك إلى الإنجليزية (مثل: حان الآن موعد أذان العصر في مدينة دبي وضواحيها، كيف تقول ضواحي بالإنجليزية؟ = suburbs. وأنت في الطيارة تسمع عن المطبات الهوائية، كيف تقولها بالإنجليزي؟ = air turbulence).
19-  تحول إعدادت موبايلك إلى الإنجليزية.
20-  حمل تطبيق لتعلم اللغة على هاتفك الذكي أو حتى كتاب. وعندما تكون في موقف يتطلب الانتظار في عيادة، بنك، مطار، اطلع عليه بدلاً من لعب الألعاب.
21-  اكتب الكلمات الجديدة في موبايلك واستخدمهم خلال أسبوع.
22-  الأجهزة الجديدة أو الأدوية التي تشتريها يظهر معها كتيب صغير أو قصاصة ورق ويوجد بها الكلام بالعربي والإنجليزي، فاقرأ الإنجليزي وراجع ما فهمت مع الجزء العربي.
23-  استمع للراديو من النت.
24-  ألعب مع شخص من النت يتلكم اللغة.
25-  في العمل تسمع عن شخص ترقى وآخر استقال، ماذا يقابلها بالإنجليزي؟ promoted و resigned.
26-  ابحث عن صديق أو زميل تمارس أو تدرس معه اللغة. أنا في عملي مثلاً يوجد شخص يتحدث الكورية، وآخر اليابانية، وآخر الفرنسية، وآخر البرتغالية، وآخر بعض من الألمانية، وآخر مهتم بتعلم الصينية. فإذا وجدت في محيطك من يهتم بتعلم اللغة، ضع خطة مبسطة جداً تدرسانها كل على حدى، وإذا كان متقن للغة فتمارس معه لدقائق معدودة كل يوم أو يومين عن اللغة، مثلاً في أول ونهاية الدوام.
27-  وجه الدردشة لتعلم اللغة، سواء على النت (مثل italki.com) أو على تطبيقات الهواتف الذكية (مثل WhatsApp). إذا دردشت مع 3 أشخاص في اليوم، فقد مارست اللغة 21 مرة في الأسبوع. احفظ الحوارات وحلل مجريات الحوار، هل وقعت في أخطاء؟ هل كان بالإمكان استخدام كلمات أفضل وقواعد أصعب؟ هل طبقت ما تعلمت؟ ويجب التنويه هنا أن هؤلاء الأشخاص ليسوا مدرسين، يعني لا تتطلب منهم تدريسك، لإن غرضهم هم، كما هو غرضك أنت، الدردشة
28-  استخدم نظام التكرار المنتظم للكلمات والجمل والذي يساعدك على المراجعة بفعالية، عبر موقع memrise.com أو برنامج Anki.
29-  إذا كنت مشارك في منتدى، فادخل بشكل يومي على قسم الإنجليزية واللغات وتابع كل جديد وطالع المواضيع القديمة.
30-  تتكلم مع موظف السوبرماركت  أو مكتب السفريات أو التاكسي بالإنجليزية.
31-  انشيء مجموعة group على facebook وحدد مع أصدقائك مصدر (كتاب أو موقع)  لإنهاء جزء منه كل أسبوع.
32-  اشتر عدد (2) سبورة صغيرة، واحدة علقها بجنب المغسلة في الحمام والأخرى داخل غرفتك، واكتب عليها أصعب الكلمات، واقرأها كلما تفرشي أسنانك وكلما دخلت أو خرجت من غرفتك.
33-  استخدم التغليف الحراري على أوراق A3 وألصقها في غرفتك. انشيء صفحة ميكروسوفت وورد زاخرة بالمعلومات ورتبها بشكل أنيق، أو ابحث على النت عن أوراق جاهزة للطباعة مثل tenses_table.
34-  وقتك ثمين جداً في السيارة وفرصتك قوية لتقوية مهارة الاستباع في الوقت الذي تقضيه في السيارة. لا أقصد هنا الاستماع إلى إذاعة أجنبية، ولكن تحمل مقاطع صوتية mp3 ويكون النص الكتابي متوفر. تقرأ النص مع الترجمة وتستمع للمقطع في البيت وفي السيارة أكثر من مرة. ثم تعود للنص لتعرف الكلمات التي لم تفهمها. ادخل هنا لتعرف الجهاز الذي يساعدك على تعلم اللغة في السيارة.
35-  انشيء مدونة خاصة بك تكتب فيها خطتك لتعلم اللغة، وكل 3 أشهر تكتب تدوينة توضح مدى تقدمك (أو تعثرك) في الخطة، وما هي الأشياء الجديدة التي ستضيفها في الأشهر الثلاث القادمة ... وهكذا. ادخل هنا لتعرف كيف تنشيء مدونة في أسبوع.



لا تنسوا الإشتراك في المدونة

ومتابعتي على تويتر



وعمل لايك وإرسال الموضوع على تويتر


التسميات: edit post
ردود الأفعال: 

text

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...